مرجعيات اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة

  • طباعة

مرجعيات اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة المرجعية الدولية:

يستند عمل اللجان الوطنية إلى مرجعية دولية تتمثل في تنصيص مواثيق اليونسكو والألكسو والإيسيسكو على إحداث هذه اللجان وإسناد مهام محددة توكل إليها بصفتها هيئات وطنية تتولى تنسيق التعاون بين الدول الأعضاء وهذه المنظمات. وهذه المهام، كما جاءت في ”ميثاق اللجان الوطنية لليونسكو“ هي: الاستشارة، الاتصال، الاعلام، التنفيذ والتقييم. وقد جاء التنصيص على إحداث اللجان الوطنية في مواثيق المنظمات الثلاث كما يلي: المادة السابعة من الميثاق التأسيسي لليونسكو: ” تتخذ كل دولة عضو الترتيبات التي تلائم ظروفها الخاصة لإشراك هيئاتها الوطنية الرئيسية التي تعنى بشؤون التربية والعلم والثقافة، في أعمال المنظمة ويفضل أن يتم ذلك عن طريق تكوين لجنة وطنية تمثل فيها الحكومة وهذه الهيئات المختلفة“. المادة 7 من دستور الألكسو: ”تؤلف لجان وطنية في كل دولة عضو لتنظيم التعاون مع المنظمة“. المادة 14(1) من ميثاق الإيسيسكو: ”تنشئ الدول الأعضاء لجانا وطنية للتربية والعلوم والثقافة تقوم بتوطيد صلات التعاون بين المنظمة الإسلامية-إيسيسكو- وبين الوزارات والهيئات والأفراد في الدول الأعضاء“. ميثاق اللجان الوطنية لليونسكو (اعتمده المؤتمر العام لليونسكو في دورته العشرين (1978) بمقتضى القرار 7/42) دليل عمل اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو، 1978)

الإطار القانوني للجنة الوطنية التونسية:

1- تأسيس اللجنة الوطنية: تأسست اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة بمقتضى الأمر المؤرخ في 8 ماي 1957، استجابة لما جاء بالفقرة 7 من الميثاق التأسيسي لليونسكو.

2- أهم التعديلات التي أدخلت على الأمر المؤسس للجنة الوطنية:

الأمر عدد 171 لسنة 1959 المؤرخ في 31 جويلية 1959

الأمر عدد 348 لسنة 1971 مؤرخ في 18 سبتمبر 1971.

الأمر عدد 3295 لسنة 2012 مؤرخ في 18 ديسمبر 2012 يتعلق بضبط تنظيم اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة التابعة لوزارة التربية.