المرصد العربي للتربية

  • طباعة

لقد نصت خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي انبثقت عن القمة العربية المنعقدة بدمشق سنة 2008 في باب آليات التنفيذ والمتابعة على إنشاء " مرصد عربي للتربية والتعليم " في صلب المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،

وحددت له الوظائف الأساسية التالية:
- رصد أوضاع التعليم العربي ومتابعتها.
- حصر التجارب والبرامج الناجحة وتعميمها.
- إصدار تقرير سنوي عن أوضاع التعليم في الوطن العربي.
كما نصّت الخطة على " إنشاء مراصد وطنية للتربية والتعليم تتولى متابعة تنفيذ الخطة ووضع الدراسات والبحوث المساندة وأدوات المتابعة والرصد والتقويم.
- وتنفيذا لهذا البرنامج نظمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ورشة عمل فنية سنة 2009 شارك فيها خبراء من مختلف البلدان العربية قصد وضع تصور للمرصد والوظائف التي يمكن أن ينهض بها وأدوات عمله وذلك اعتمادا على دراسات جدوى وتقارير حول مراصد وقواعد مختلفة. وانطلاقا من هذه الورشة تم وضع التصور التالي:
أ‌- مهام المرصد ووظائفه:
* رصد أوضاع التعليم العربي ومتابعتها.
حصر التجارب والبرامج الناجحة وتعميمها.
* استشراف التحولات في مجال التربية والتعليم.
إصدار تقرير سنوي عن أوضاع التعليم في الوطن العربي.
المساهمة في وضع الدراسات والأدلّة والمرجعيات.
بناء قاعدة بيانات حول واقع التربية والتعليم في البلاد العربية والسهر على تحيينها .
تحليل البيانات واستثمارها في البحوث والدراسات
وضع جهاز للمؤشرات التربوية العربية.
ب‌- الهيكل والتسيير
يعمل المرصد في شكل شبكة تتكون من العناصر التالية:
 وحدة مركزية: تتواجد بالمنظمة العربية وتتضمّن:
- قاعدة بيانات ترصد واقع التربية والتعليم وتوفّر معلومات حول الأنظمة التربوية من شأنها أن تسهم في إنجاز البحوث والدراسات ومتابعة سير العملية التعليمية على المستويين الوطني والإقليمي.
 الوحدات الوطنية: دعت خطة تطوير التعليم إ الدول العربية إلى إنشاء مراصد وطنية للتربية والتعليم تتولى توفير المعطيات حول واقع التربية والتعليم لخزنها في قاعدة البيانات المركزية.
-إمضاء اتفاقية تعاون مع البنك العالمي لدعم المرصد ماديا كما نصت الاتفاقية على تحويل البرمجية التي طورها البنك العالمي لمتابعة تطور التعليم في البلاد العربية إلى قاعدة بيانات المرصد مع تعريبها وتطويرها ( Arab World Education Performance index ( AWEI))
 لجنة علمية: تتكون من مختصين وخبراء في مجال التربية والتعليم تشرف على قاعدة البيانات وتحليل المعطيات ومتابعة الدراسات والبحوث وتأمين التقرير السنوي للمرصد.
الانجازات:
توصلت المنظمة العربية منذ انطلاق فعاليات هذا البرنامج إلى:
- عقد اجتماع أول للجنة العلمية للمرصد سنة 2009 تم خلاله تحديد الأهداف والمهام والبنية التحتية اللازمة
- تعيين منسق للمرصد وتشكيل لجنة تشرف على تسييره
- تعيين منسقي المراصد الوطنية وضبط برامج عمل لتدريبهم
- اقتناء التجهيزات اللازمة لنشاط المرصد وتخصيص فضاء بمقر المنظمة لاحتضانه
- وضع تصور لقاعدة البيانات
- تنظيم ورشة عمل لمنسقي المراصد الوطنية خلال شهر نوفمبر 2010 تم خلالها تقديم عرض حول مكونات المرصد وآليات عمله وطرق التواصل مع الوحدة المركزية وتحديد مهام المنسقين الوطنيين.
- تنظيم ورشة تدريبية للمنسقين الوطنيين في شهر ديسمبر 2011 .
- وضع تطبيقة قاعدة البيانات والشروع في إدخال المعطيات التي وفرتها الدول العربية وفق استبيان أعده الخبراء في الغرض.
- الإعداد لفتح موقع إلكتروني خاص بالمرصد موجه للمنسقين الوطنيين والباحثين ... www.marsad-alecso.org
- إرساء برنامج شراكة وتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء بمونتريال ( UIS ) للاستفادة من خبرته في مجال جمع البيانات ومعالجتها وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال المؤشرات التربوية ملائمة لواقع وخصائص البلاد العربية.
- إعداد التقرير الأول للمرصد حول " التعليم في الوطن العربي ( 2012) وأرسل إلى الدول العربية لدراسته وإبداء الملاحظات في شأنه قبل نشره في صيغته النهائية خلال شهر ماي 2013.

نسخة من تقرير المرصد العربي للتربية لسنة 2012