• التاريخ والآثار التونسية

    التاريخ والآثار التونسية

  • قَصْر الجَمّ أو مَسْرَح الجَم

    قَصْر الجَمّ أو مَسْرَح الجَمّ، اسمه الروماني كُولُوسِّيُومْ تِيسْدْرُوسْ Colosseum Thysdrus، واسمه في بعض الكتابات العربية القديمة قصر الكاهنة، وهو مسرح أثري يقع بمدينة الجمّ ...

  • خريطة المغرب العربي الكبير

    خريطة المغرب العربي الكبير

  • الموارد المائية

    يعض الموارد المائية في تونس : منطفة تمغزة بالجنوب التونسي

  • تونس العالم

    تونس العالم

  • خريطة المحيطات في العالم

    خريطة المحيطات في العالم

  • خريطة تونس

    خريطة تونس بالتفصيل السياحية الجغرافية العاصمة الولايات للطرقات الطبيعية

إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال

إدماج تكنولوجيات الاتصال في التعلمإعداد:أحمد بن صالح معلم تطبيق مدرسة الشريفات

 تواجه العملية التربوية في النصف الثاني من القرن العشرين عدة ضغوطات و تحديات. فالتفجر المعرفي و الانفجار السكاني   و ثورة المواصلات و الاتصالات و الثورة التكنولوجية و ما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة، كلها عوامل تضغط على المؤسسة التربوية من أجل مزيد من الفعالية و الاستحداث و التجديد لمجاراة هذه التغيرات.ولقد لجأت دول العالم إلى استخدام التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوط و التحديات.

1 ) دور التكنولوجيا في التعليم و التعلم

أ– دور تكنولوجيا المعلومات لرفع التحديات الجديدة:

يمكن تلخيص دور تكنولوجيا المعلومات الحديثة  لمواجهة هذه الضغوطات والتحديات بما يلي:

3. تغيير دور المعلم و التلميذ من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم، حيث أصبح التلميذ محور العملية التربوية ، و لم يعد دور المعلم قاصر على نقل المعلومات والتلقين، و أصبحت العملية التعلمية التعليمية تشاركية بين التلميذ والمعلم.

4. وفرت تقنيات التعليـم بدائل و أساليب تعليميـة متعددة كالتعليم المبرمج،و الكمبيوتر التعليمـي مما أتاح للمتعلم فرصـة التعليم الذاتي، و التغذية الراجعة.

5. وفرت تكنولوجيا المعلومات إمكانات جيدة لتطوير المناهج و الكتب و أساليب التعليم(الأقراص التفاعلية المدرسية المصاحبة لكتب التلاميذ في اللغة و الرياضيات و الإيقاظ العلمي …).

6. لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب ما نم عن الثورة المعرفية من خلال إدماج تكنولوجيات الاتصال ضمن المسار التعلمي التعليمي .