• التاريخ والآثار التونسية

    التاريخ والآثار التونسية

  • قَصْر الجَمّ أو مَسْرَح الجَم

    قَصْر الجَمّ أو مَسْرَح الجَمّ، اسمه الروماني كُولُوسِّيُومْ تِيسْدْرُوسْ Colosseum Thysdrus، واسمه في بعض الكتابات العربية القديمة قصر الكاهنة، وهو مسرح أثري يقع بمدينة الجمّ ...

  • خريطة المغرب العربي الكبير

    خريطة المغرب العربي الكبير

  • الموارد المائية

    يعض الموارد المائية في تونس : منطفة تمغزة بالجنوب التونسي

  • تونس العالم

    تونس العالم

  • خريطة المحيطات في العالم

    خريطة المحيطات في العالم

  • خريطة تونس

    خريطة تونس بالتفصيل السياحية الجغرافية العاصمة الولايات للطرقات الطبيعية

إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال

7. تتيح للمتعلم  فترة تذكر أطول للمعلومات.

8. تشوق المتعلم و تجذبه نحو الدرس.

9. تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل.

10. تدفع المتعلم  نحو التعلم الذاتي.

11. تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في الفر د القدرة على حسن العرض

12. تنمية الميول الايجابية لدى التلاميذ

13. معالجة مشاكل النطق والتاتاة.

و يرى الباحث مزايا أخرى للتكنولوجيا في التعليم:

v  إنها تساعد تقوية الشخصية للتلميذ.

v  تساعد على التعلم الذاتي.

v  تنمي التفكير الإبداعي.

ج- أي دور للمدرس في عصر تكنولوجيات الاتصال

و مهما تكن الحال، فمع الاعتراف بدور الوسائل في إنتاج محتويات مؤثرة إلا أن ذلك لا يلغي دور المعلم في العملية التربوية أو يحد من فعاليته، اعتبارا إلى أن المعلم الخبير مدعو إلى توظيف مختلف الوسائل السمعية البصرية والرقمية التفاعلية من أجل تجويد التمشيات والمكتسبات فيبقى المعلم وحده سيد فصلة فهو الذي يختار المحتويات والمقاطع وفق حاجيات منظوريه.

3المراجع:

v  حمدان، د. محمد زياد. (1986). وسائل و تكنولوجيا التعليم مبادؤها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس، ط2. عمان: دار التربية الحديثة.

v  الحيله، د. محمد محمود.(1998) تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيقية، ط1.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة.

v  الطيطي، عبد الجواد فائق.(1991) تقنيات التعليم بين النظرية والتطبيق، ط1.اربد: دار قدسية.

v   محمد، مصطفى عبد السميع. (1999) تكنولوجيا التعليم دراسات عربية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.