التربية للجميع والتربية على قيم الديمقراطية والمواطنة

1- التربية للجميع

كلفت اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة بمهمة رصد الواقع التربوي بتونس منذ تأسيسها من خلال التقارير الدورية المقدمة لمكتب التربية الدولي بجينيف بمناسبة المؤتمرات الدولية للتربية التي كانت تعقد كل سنتين (أصبحت الآن كل 4 سنوات).

ومنذ المؤتمر العالمي للتربية للجميع المنعقد بجومتيان (1990) أوكلت للجنة الوطنية مهمة تكثيف التنسيق بين القطاعات المعنية بالتربية للجميع (التربية والتكوين وتعليم الكبار وتربية الطفولة المبكرة...).

على إثر المنتدى الدولي بداكار (سنة 2000) الذي أصدر الإطار العملي للتربية للجميع، تم إنشاء "المنتدى الوطني للتربية للجميع" (سنة 2001) المكون من جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجالات التربية للجميع، وكلفت اللجنة الوطنية بتنسيق أعمال هذا المنتدى.

ومن أهم ما قام به المنتدى الوطني "التربية للجميع" :

  • رصد الواقع التربوي وإصدار "الخطة الوطنية التربية للجميع" (2002)
  • تنظيم ندوة إقليمية للبرلمانيين العرب حول تربية الطفولة المبكرة (التشريعات، الواقع والآفاق)، تونس 2006.
  • المشاركة في الاجتماعات الإقليمية والمغاربية حول التربية للجميع
  • تنظيم ندوة مغاربية حول مقاييس الجودة في التربية للجميع
  • تقييم مدى تقدم التربية للجميع في تونس وإعداد "التقرير المرحلي لمنتصف العقد" (2007)
  • تنظيم ندوة وطنية حول الانقطاع المدرسي (باعتبارها ظاهرة جلبت الانتباه أثناء التقييم المرحلي)، 2009
  • المشاركة في الاجتماع الإقليمي حول تقييم التعليم للجميع والتعليم الأساسي وتعليم الكبار (الشارقة، جويلية 2011)
  • المشاركة في اجتماع المنتدى الإقليمي التربية للجميع: آليات المراقبة والرصد والتقييم للخطط الوطنية للتربية للجميع في الدول العربية (شرم الشيخ، أكتوبر 2012).

أهم محطات المرحلة القادمة:

منتصف 2013 – منتصف 2014 : تكوين فريق عمل لتقييم التربية للجميع في أفق 2015 وتنظيم ساسلة اجتماعات لاستعراض نتائج التقييم وإعداد التقرير الوطني 2015.

ماي 2014: اجتماع المنتدى الوطني لاستعراض نتائج التقييم الوطني لعام 2015 وتوجهات التعليم للجميع ما بعد 2015.

جوان – أكتوبر 2014: تقديم نتائج التقرير الوطني إلى اليونسكو والمشاركة في الأنشطة الإقليمية المبرمجة في الموضوع.

أفريل 2015: المؤتمر العالمي حول التعليم للجميع (سيول).

2- التربية على الديمقراطية والمواطنة

تبعا للإجتماع الذي عقدته المديرة العامة لليونسكو في مارس 2011 لدعوة جميع قطاعات المنظمة لمساندة الثورة التونسية والمساهمة في دعم الانتقال الديمقراطي، زار تونس عدد من خبراء المنظمة في مختلف مجالات عملها وأسفرت اتصالاتهم بالمسؤولين الحكوميين عن جملة من المشاريع تهم خاصة قطاعات التربية والثقافة والإعلام والاتصال.

ومن نتائج هذه الاتصالات إطلاق مشروع للتربية على الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان تجسم في:

  • وضع حقيبة بيداغوجية للتربية على الديمقراطية شارك في إعدادها خبراء من اليونسكو وخبراء وطنيون (حقوقيين وبيداغوجيين)
  • تنظيم ندوة وطنية مع وزارة التربية حول التربية على المواطنة (جويلية 2011)
  • تنظيم ندوة وطنية حول التربية على الديمقراطية بمناسبة الاحتفال بأسبوع التربية للجميع (جويلية 2011)
  • تنظيم ورشة عمل تكوينية لفائدة شباب جهة صفاقس (أكتوبر 2011)
  • تنظيم ورشة عمل لتكوين المكونين في التربية على الديمقراطية (حقوقيون وإطارات بيداغوجية) نوفمبر 2011
  • ورشة عمل تكوينية لفائدة شباب جهة الكاف
  • ورشة عمل تكوينية لفائدة شباب جهة توزر
  • ورشة عمل تكوينية لفائدة شباب جهة القصرين
  • ورشة عمل تكوينية لفائدة شباب جهة قفصة
  • ورشة عمل تكوينية لفائدة شباب جهة سيدي بوزيد.

 ومنذ نهاية 2012 انطلق مشروع لإنشاء وتعميم نوادي التربية على المواطنة بالوسط المدرسي بالشراكة بين وزارة التربية والمعهد العربي لحقوق الإنسان واليونسكو.