موجهات قطاع التربية

قطاع التربية للدورة المالية 2013/2014

لقد أولت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  ضمن وثيقة الموازنة والبرنامج للدورة المالية 2013/2014 اهتماما خاصا بإصلاح قطاع التعليم في الدول العربية،  وسعياً منها  لتنفيذ ذلك التوجه قامت بإعداد خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي اعتمدتها قمة دمشق عام 2008 واعتمدتها منطلقا أساسيا في وضع مشروعات قومية لتطوير النظام التعليمي في الوطن العربي .

 

وقد اشتملت المشروعات التربوية المسطرة على ثلاثة برامج رئيسية كبرى هي: برنامج تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي وبرنامج النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة، وبرنامج تطوير النظم والسياسات التربوية والمستندة إلى خطة العمل المستقبلي 2011-2016.

البرنامج الأول:

- الحق في التعليم وتأمينه للجميع بناءً على مبدأ تكافؤ الفرص في الالتحاق والمعاملة والمتابعة والنجاح.

- جودة التعليم في الوطن العربي بجميع مراحله ومكوناته.

- التربية والتنمية المستدامة بجميع أبعادها.

- حكامة النظم التربوية والإدارة الرشيدة والشراكة ما بين السلطات العامة والمجتمع المدني والأهلي، ولا سيما المشاركة في وضع السياسات والتخطيط  والتمويل والتسيير وتوفير الخدمات التربوية.

- الاستجابة لاحتياجات التعليم في الدول التي تقع تحت الاحتلال وذات الأوضاع الخاصة.

 البرنامج الثاني:

يهتم  بالنهوض باللغة العربية نحو مجتمع المعرفة حيث تركز على تطوير واشتقاق سياسات لغوية وطنية للغة العربية منبثقة عن وثيقة السياسات اللغوية القومية التي أعدتها المنظمة (الالكسو) وإنشاء لجنة تشريعية لغوية .

البرنامج الثالث: يهتم بتطوير النظم والسياسات التربوية وتحديثها من خلال عدد من المداخل منها عقد المؤتمرات الوزارية للوزراء المعنيين والتي تهدف من ورائها إلى تبادل الخبرات على المستوى العربي في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي أو التربية والتعليم ودراسة الجوانب المختلفة له لتطويرها والتعاون العربي والدولي واللجان الاستشارية والمشاركة في الناشطة العربية والدولية.

موجهات قطاع التربية

· تنمية التعاون الإقليمي بين المنظمات العاملة في الدول العربية في مجال التربية وتحقيق التكامل والتنسيق بين مشروعاتها.

  • · تعزيز جهـود تعميم التعليـم الأساسي (الإلـزامي) وجهود محو الأمية بكل أشكالها، وتعليم الكبار، والتعليم المستمـر و مساعدة الدول الأعضاء على وضع خططها الوطنية ، وتفعيل دور المنظمات الأهلية ومؤسسات الإعلام ...
  • · تعميم مرحلة التربية قبل المدرسية والعمل على إدماجها في البنية التعليمية .
  • · تطوير دور المرأة وتحسين صورتها في المناهج التعليمية بما يتناسب مع دورها كشريك أساسي في التنمية البشرية .
  • · توجيه اهتمام خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، من موهوبين و متخلفين، والعمل على إدماج الفئة الأخيرة في المسارات التعليمية المعتادة .
  • · تحقيق التعاون بين المؤسسات التربوية بالأقطار العربية والعمل على توحيد نتاجات التعلم في المراحل التعليمية المختلفة .
  • · تبني مفهوم الجامعة المنتجة الذي يحقق التفاعل الحقيقي مع المجتمع ويمكِّن من توفير موارد مالية إضافية للجامعة لدعم نشاطاتها المختلفة دون الإخلال بمهامها الأساسية.
  • · تشكيل هيئات وطنية تضطلع بمسئوليات التقويم لمؤسسات التعليم العالي على مستوى الدولة، ووضع الآليات، والمعايير والضوابط للتقويم الذاتي والخارجي، والاستفادة من خبرات المنظمة العربية لاقتراح آليات لاعتماد التقويم ـ اختياريا ـ على مستوى الوطن العربي.
  • · تعزيز وتطوير التعليم التقني والمهني في مجالاته المختلفة بما يتفق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة ومتطلبات سوق العمل العربية.
  • · الالتزام بتحقيق مبدأ حق الإنسان العربي في التعليم وتكافؤ الفرص والاستمرار وتوفير برامج التعليم للجميع .
  • ·      وضع معايير وضوابط عمل الجامعات الخاصة في الوطن العربي، بما يضمن الجودة النوعية لها، ومراجعة هذه الضوابط والمعايير في ضوء ما تبديه الدول من ملاحظات حول نتائج ما تم تطبيقه منها، واقتراح تعديلها إذا لزم الأمر، ورصد تجارب الدول العربية وغيرها في هذا المجال.
  • · تحسين جودة التعليم بمختلف مراحله، واستخدام التقانة في التربية، والتوسع في إنتاج البرمجيات التعليمية اللازمة لعملية التعليم والتعلم، مع وضع المواصفات الفنية والتربوية والعلمية لإنتاج البرمجيات التعليمية وتحديد المعايير المناسبة لتقويمها.
  • · إنشاء شبكة عربية لتقانة المعلومات ومصادرها، تكون مركزا لتنسيق المعارف وتوحيد التوجهات، وتطوير المهارات وتبادلها بين الدول العربية، وغيرها من الدول.
  • · التعريف بالتجارب التربوية الريادية المتميزة على المستوى العربي والإسلامي والدولي وتحقيق الاستفادة منها.
  • · إنشاء مراكز لاكتشاف ورعاية الموهوبين في مختلف المجالات التربوية والتعليمية.
  • · إنشاء مرصد عربي للتربية يوثق المعلومات والدراسات والتجارب الرائدة لتصبح بمثابة مرجع عربي شامل يستفيد منه جميع التربويين العرب في مختلف تخصصاتهم.
  • · تفعيل أدوار كل المؤسسات التربوية غير النظامية وخاصة الأسرة ووسائل الإعلام في تربية الناشئة.

 الأنشطة والبرامج التربوية: تتصل الأنشطة والبرامج التربوية للدورة المالية 2013/2014 بــ:

. التعليم ما قبل المدرسي

. التعليم الأساسي

. التعليم الثانوي

. التعليم الفني والمهني

. التعليم العالي والبحث العلمي

. التعليم عن بعد والتعليم المفتوح

. تعليم الكبار

. التربية الخاصة

. المؤتمرات الوزارية المتخصصة

. النشر والإعلام التربوي

. قواعد المعلومات التربوية